كيف للبيض الذي نشترية أن لايفقص

لماذا البيض الذي نشتريه لم يفقص ويخرج منه الصوص هناك عدة اسأله سوف نجد لها اجابات في هذا المقال :

البيض الذي نشتريه تقوم الدجاجة بوضعه بدون تدخل الديك ،وهذا أن الدجاجة عندما تتم أربع شهور تبداء بوضع البيض كل يوم تقريباً.

لأن مبيض الدجاجة ينتج الآف البويضات الصغيرة وواحدة من الألاف البويضات هذه تنضج وتتحول إلى صفار البيض وداخل جسم الدجاجة يمر الصفار بمراحل معينةويتكون عليه طبقة بروتينية حتى يقوم بحميتها .

وهذه الطبقة نسميها بياض البيض وبعد ذلك تصل هذه التركيبة إلى رحم الدجاحة ويتم بعد ذلك إلى إفراز كربونات الكالسيوم حتى تحميها أكثر وتحيط بالتركيبة هذه كلها وتشكل القشرة الخارجية ،والمرحلة النهائية تقوم الدجاجة بإخراج البيضة بمعنى أدق تبيضة .

وأما البيضة التي تكون داخلها الصوص الصغير لازم أن الديك يخصّب البيضة وثم تتعرض البيضة لدرجة حرارة عالية حتى تفقص.

وهناك أجهزة معينة لتفقيص البيض بدون حاجة الأم :

تختلف أجهزة تفقيس البيض في آلية عملها أو في طريقة صناعتها أو في احجامها والعامل الاساسي لهذه الأجهزة هي توفير بيئة بديلة عن تحضين الأم، تكون مناسبة لنمو الجنين مثل الحرارة والرطوبة والتقليب والتهوية وهناك عدة أنواع منها ما هو اتوماتيك بالكامل ومنها اليدوي، أما الأحجام فهي متفاوتة ابتداءً من الاصغر سعة تسعة بيضات وحتى ما يبلغ حجمة عشرون ألف بيضة. أما في مشاريع الدواجن الضخمة فهناك غرف كاملة مجهزة يصل استيعابها أكثر من خمسون ألف بيضة يكون التحكم في درجة الحرارة والرطوبة على مستوى الغرفة بالكامل أما التقليب فيكون أوتماتيك، وهي رفوف متحركة داخل الغرفة يوضع عليها البيض المخصب.

وهكذا يُعَدُّ البيض من المصادر الهامة لطعام الإنسان، فقد تَعوّد الإنسان على تناول البيض بشكلٍ يومي،ويحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازة لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

بيض (طعام) – ويكيبيديا (wikipedia.org)

https://www.14technology.com/?p=176


Comments

رد واحد على “كيف للبيض الذي نشترية أن لايفقص”

  1. This platform is unbelievable. The magnificent data uncovers the creator’s excitement. I’m shocked and expect additional such astonishing sections.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *